أول مجلة مصرية تحاور الخبيرة الأمريكية چاكلين وايتمور لـ«7 أيام»: لم أتوقع يومًا أن أصبح خبيرة فى الإتيكيت

تعتبر (چاكلين وايتمور) واحدة من أبرز خبراء الإتيكيت على مستوى العالم، وهى مؤسسة مدرسة Protocol School of Palm Beach ومؤلفة كتابى Business Class: Etiquette Essentials for Success at Work فى 2005، وأيضا كتاب Poised for Success 2011، إصدار دار نشر St.Martin›s Press

وتسافر جاكلين حول العالم لتقديم المحاضرات فى مجال تخصصها وتتنوع محاضراتها ما بين أصول التعامل والإتيكيت على المستوى المهنى وبروتوكولات إدارة الأعمال وأيضا الإتيكيت الاجتماعى بين الحضارات المختلفة.

كما أنها توفر برنامجًا تدريبيًا لمن يريد العمل فى تدريس فن الإتيكيت.

وتحظى جاكلين بشعبية كبيرة على مستوى الصحافة العالمية مثل: The New York Times, USA Today, The Wall Street Journal, Glamour, Time, Fortune, Cosmopolitan, Women’s Day, Women’s Health, O: The Oprah Magazine وغيرها، وكان لها ظهور فى العديد من البرامج التلفزيونية والإذاعية منها: ABC’s 20/20, The Fox Report with Shepard Smith, CNN’s Anderson Cooper 360°, ExtraTV, CNBC, NPR.

ما الذى ألهمك للعمل فى مجال الإتيكيت؟

كنت قد حضرت دورة تدريبية لمدة أسبوع أثناء عملى فى فندق The Breakers وقد أعجبت جدًا بهذا الفن وقررت أن أحصل على شهادة فى تدريسه لكى أتمكن من تدريب العاملين معى فى الفندق فى أوقات الفراغ إلى جانب عملى الأساسى. وفى عام 1998، فقدت وظيفتى بالفندق فقررت أن أبدأ مشروعى الخاص فى مجال تدريس الإتيكيت، ولم أتوقع حينها كل هذا النجاح.

فى رأيك، ما مقومات الجمال؟

الجمال دائمًا ينبع من الداخل، فالإنسان الذى يملك قلبًا طيبًا ويقدم حاجات الآخرين على حاجاته الشخصية ويسعى دائمًا لمساعدة من حوله هو بحق إنسان جميل.

كيف تستطيع المرأة أن تترك انطباعا أول جيدًا؟ وهل تعكس لغة الجسد هذا الانطباع؟

إن احترام المرأة لنفسها ولغيرها هو أفضل انطباع يمكن أن تتركه، وهذا يتطلب منها الاعتناء بالمظهر المناسب وطريقة الحديث والتصرف العام. وتعد لغة الجسد من أهم العوامل التى تؤثر فى انطباعات الناس عنا، فالآخر يقيمنا من مظهرنا الخارجى وطريقة المصافحة ونظرة العين بالإضافة إلى طريقة الجلوس أو الوقوف ومراعاة آداب الحديث وذلك بغض النظر عن النوع سواء كان رجلا أو امرأة.

مهارات التواصل مع الغير أو ما نطلق عليه الذكاء الاجتماعى هو أيضا جزء هام من أى نجاح وهو الجانب الذى أعمل على تحقيقه مع عملائى  

ما أهم نصائحك للمتقدمين للعمل فى المقابلة الشخصية؟

أهم نصيحة هى أن يكون المتقدم للمقابلة مستعدًا، وذلك عن طريق جمع أكبر قدر من المعلومات عن الشركة المتقدم لها وأيضا عن الوظيفة التى يرغبها قبل المقابلة، ومن المفيد أيضًا محاولة معرفة من سيجرى المقابلة. كما أن الالتزام بالموعد وارتداء أفضل الملابس المناسبة من أهم الأشياء وتأتى المتابعة بعد إجراء المقابلة عن طريق إرسال رسالة إلكترونية أو حتى خطيّة لشكر الذى قام بإجراء المقابلة موضحا أسباب رغبتك فى هذه الوظيفة.

ما أهم الأخطاء المتكررة التى يقع فيها الشباب المقبلون على العمل؟

إن اعتماد الجيل الجديد من الشباب على التكنولوجيا فى كل شىء هو نعمة ونقمة فى ذات الوقت، فهم غالبًا يتمتعون بقدرة عالية على استخدام الأجهزة ولكن يأتى ذلك على حساب مهاراتهم
الاجتماعية.. فالشركات التى أعمل معها تريد أن يكون الشباب أكثر ذكاء فى المناسبات الاجتماعية وذلك فى طريقة اللبس والأكل والعلاقات بالآخرين وأيضا فى مهارات التواصل مع الآخرين. وهنا يأتى دورى، حيث أعلمهم أصول المحادثة براحة تامة مع الغير فى المناسبات الاجتماعية المختلفة على المستوى المهنى.

ماذا عن أصول الإتيكيت التى يجب أن يلتزم بها الموظفون؟

إنه الموضوع الأكثر شيوعًا فى مجالى، حيث أعمل مع الشركات لوضع قواعد الإتيكيت المطلوبة فى مجال تخصصهم.. فالإتيكيت هو التعامل مع الآخر بالأسلوب الذى تحب أن تتعامل به، وهذا يعنى أن تضع فى الاعتبار كيف يؤثر سلوكك فى المحيطين بك وبالأحرى فى مكان عملك، فالكفاءة الفنية ليست هى فقط المعيار الحقيقى للنجاح بل مهارات التواصل مع الغير أو ما نطلق عليه الذكاء الاجتماعى هو أيضًا جزء هام من أى نجاح وهو الجانب الذى أعمل على تحقيقه مع عملائى.

كيف نستطيع رفض دعوى وجهت إلينا بطريقة لبقة؟

إذا وجهت إليك دعوة وتريد رفضها، فيجب أن تفعل ذلك فى أقرب فرصة وألا تنتظر لآخر وقت، وذلك بشكر الداعى وإخباره بأن لديك خططًا مسبقة لهذا الوقت.

ما الذى تغير مؤخرا فى إتيكيت العمل والذى يفاجئ العاملين من الجيل الأسبق؟

الإتيكيت سلوك شخصى يعتمد على موقف معين، فكل شخص يتعامل مع نفس الموقف بطريقة مختلفة عن الآخر، ولكن هناك عددًا من القواعد العامة التى يجب على الموظف الالتزام بها فى تعامله مع الآخرين فى جميع المواقف مثل الاحترام واللباقة والوعى باحتياجات الآخرين.

هل توجد قواعد معينة للنقاش؟

بالرغم من اختلافنا فى الرأى مع الآخرين فلابد أن نحترم أفكار غيرنا سواء وافقناهم عليها أو لا، وعند عدم الاقتناع بالفكرة يجب التعبير عن ذلك فى إطار اللباقة بطريقة دبلوماسية. فإذا شرعنا فى مهاجمة من يخالفوننا الرأى، نفقد بذلك احترامنا أمام الغير وفى كثير من الأحيان نفقد مصداقيتنا.

هل تعتقدين أن المصريين يفتقرون إلى قواعد الإتيكيت؟

ليس فقط فى مصر، ففى جميع أنحاء العالم نجد أصول وقواعد التعامل فى تراجع، وفى كل بلد نجد من يجيدون التصرف ومن لا يتحلون باللياقة اللازمة وذلك على جميع المستويات، لذا يجب علينا أن نبحث دائمًا عن الصفات الشخصية الجيدة بغض النظر عن العرق أو النوع أو الثقافة.

ما أفضل خمس قواعد لإتيكيت تناول الطعام؟

1. لا تملأ فمك بالطعام بحيث يتعذر المضغ.

2. لا تتحدث فى مواضيع جدلية أثناء تناول الطعام.

3. لا ترد الضيافة إذا ما قدمت إليك.

4. يجب أن تتذوق القليل من كل ما يقدم لك إلا إذا كنت تعانى من الحساسية لبعض الأصناف أو تتبع حمية معينة.

5. قم بإرسال رسالة شكر إلى الشخص المضيف فى خلال 24-48 بعد الاستضافة.

للتواصل مع جاكلين وايتمور:
Twitter: @EtiquetteExpert
Email:info@EtiquetteExpert.com
Website:www.EtiquetteExpert.com

نورهان أبو الريش