10 أخطاء يقع فيها المديرون فى العمل

على الرغم من أن قادتنا فى العمل يظهرون طوال الوقت كحكماء ويعطون النصائح لنا فإنهم أيضًا يقعون كثيرًا فى الأخطاء، فهم ليسوا مُنزهين عن الخطأ، ولكنهم أكثر حكمة وقدرة على التعامل معه نتيجة لتجربتهم وخبراتهم الطويلة، والتى تمكنوا عن طريقها من الوصول لمراكزهم فى العمل، ومن جانبها تقدم «7 أيام» 10 أخطاء يقع فيها المديرون فى العمل دائمًا، تعرَّف عليها خلال الأسطر المقبلة.

1.يفضلون العمل المكتبى

تجد أن القادة فى العمل دائمًا يحبون أن يعملوا فى الغرف المغلقة بعيدًا عن الالتحام بالناس، الذين يرون أنهم عائق لهم فى سبيل تقديم العمل بشكل أمثل، كما يصعب الحديث معهم بشكل منفتح، وتجدهم أقل صبرًا وغير مُبالين بالآخرين.

2. الغرور

فى أحيان كثيرة يتلازم مع القادة فى العمل الغرور، فهم يرون أنهم فى مكانة هرمية أفضل من مرءوسيهم فى العمل، الذين يرون أنهم يعملون لخدمتهم، فهم يضعون أنفسهم فى الأغلب فى مرتبة أعلى من غيرهم.

3.لا يقدرون غيرهم فى العمل

ربما تجد عددًا كبيرًا من قادة العمل لا يقدرون جهود وإنجازات الآخرين فى العمل، على الرغم من أنهم لو خصصوا جزءًا صغيرًا من وقتهم لتقديم الشكر والتقدير لمن أنجز عملاً ما فسيفرق الأمر كثيرًا معه.

4.القرارات المتعسفة

يتخذ عدد كبير من قادة العمل قرارات حاسمة فى مجال عملهم بشكل متفرد وأنانى وأخرى متعسفة ضد مرءوسيهم دون النظر إلى الجانب الإنسانى فى الأمر.

5. عدم المشاركة فى اتخاذ القرارات

دائمًا ما يلجأ القائد العظيم إلى مشاورة مرءوسيه عند اتخاذ قرار مهم، حيث يرى أن البشر جميعًا مورد عظيم للأفكار، ولكن على العكس لا يفعل هذا الأمر أغلب القادة للأسف.

6.الخوف من المغامرة

لأنه يكون المسئول الأول فى حالة حدوث خطأ ما، فتجد عددًا كبيرًا من قادة العمل يخافون من المغامرة؛ خشية الوقوع فى خطأ قد يُسألون عنه رغم أن النجاح مغامرة فى حد ذاته.

7.عدم اختيار مساعدين أكفاء

يلجأ عدد من القادة إلى اختيار مساعدين وموظفين فى مواقع حساسة ومهمة فى مجال العمل لمجرد الارتياح الشخصى والطاعة، ولكن إذا ما قرروا يومًا الاستعانة بالأكفاء فقط فسيكون الأمر مختلفًا تمامًا.

8.عدم خلق قيادات بديلة

يعتقد عدد كبير من القادة أن خلق قيادة بديلة فى مجال العمل يمثل خطورة على منصبه، حيث إنه سيكون البديل الذى سيأخذ مكانه، وهذا أكبر كارثة، ففى حال ترك هو المنصب لأى سبب انهارت منظومة العمل.

9.عدم التحديث العلمى والتكنولوجى

القادة الذين مازالوا يعيشون فى الماضى ولا يسعون للتطور والأخد بمفاتيح التكنولوجيا، حتمًا سيصلون بمؤسساتهم إلى حد الانهيار.

10.  عدم الثقة

التخوين وعدم الثقة من الأشياء السيئة جدًّا التى قد تطيح بمؤسسة ما مهما كانت قوتها.