10 أشياء يُمكنك فعلها لوقف ألم «ضرس العقل»

«ضرس العقل» من أكثر الأسباب المُسبِّبة للألم بالنسبة لبعض الأشخاص، ولكنَّ كثيرًا منَّا لا يعلم أن هناك بعض العلاجات المنزلية التى تخفى الألم تمامًا، وهناك بعض المحظوظين الذين لم يمرُّوا بألم الحصول ضرس العقل، ويخرج ضرس العقل عند بلوغ عُمر معين بين 18 و25 عامًا.

وهنا نعرض بعض العلاجات للذين يُعانون من الألم الناجم عن ضرس العقل

المياه المالحة الدافئة

الملح مطهر طبيعى.. اخلط الملح بالماء واشطف فمك به، هذا يُعطى راحة فورية لألم فى الأسنان، ويقترح بعض الأطباء عادة هذا العلاج كخطوة إسعافات أولية، ويحتاج المرء إلى شطف الفم لبضع دقائق، وتُكرَّر العملية 4-5 مرَّات فى يوم واحد، وهذا العلاج فعَّال جدًّا.

صودا الخبز

عادةً ما يكون هناك تورُّم شديد يأتى مع ضرس العقل، وصودا الخبز يُمكن أن تأتى لإنقاذك خلال هذا الوقت، فببساطة أضف بعض صودا الخبز إلى معجون الأسنان العادى وضعه على ضرس العقل مباشرة، وهذا يجب أن يُعفيك من الألم فى غضون بضع دقائق.

الثلج

نحن نعلم جميعًا أن الجليد هو أول علاج لأى نوع من التورُّم، فمجرد استخدام حزمة من الثلج على الخد الجانب، حيث السن المُؤلمة، استخدمه لمدة 15 دقيقة، وقُم بتكرارها عدَّة مرَّات فى اليوم، أو كلما شعرت بألم حاد، فهذه الطريقة مفيدة جدًّا فى التخلص من الالتهاب والتورُّم.

الفانيليا

الكثير يظن أن الفانيليا لا يُمكن استخدامها إلا فى صُنع الحلويات، ولكن الحقيقة أن هناك العديد من الصفات المميزة لهذا العُنصر، وأهمها مساعدته الكبيرة فى آلام ضرس العقل، كل ما عليك ببساطة ضع بضع قطرات من مستخلص الفانيليا على قطعة من القطن وأبقيها على السن المُؤلمة لمدة 15 دقيقة، استرخ لبضع دقائق، وستدرك أن الألم ينخفض تدريجيًّا.

أكياس الشاى

يُنصح بأنواع مختلفة من أكياس الشاى للتخلص من الألم الناجم عن ضرس العقل، ويُوصف الشاى الأسود بشكل عام للمزايا المزدوجة التى يقدمها، فى حين أن دفء الشاى يساعد فى تقليل التورم، فإن كيس الشاى الذى يوضع مباشرة على السن المؤلمة يقلل من الألم إلى حد كبير، ويحدث ذلك عن طريق حمض التانيك الموجود داخل الشاى على تقليل الالتهاب.

قرنفل

جميعنا نعرف وصفة القرنفل من قبل أجدادنا، كل ما عيلك هو الحفاظ على القرنفل على رأس السن المؤلمة، وسوف تساعد خواصه المخدرة فى تخدير المنطقة المصابة، فى حين تضمن الصفات المضادة للبكتيريا والمطهرة عدم إصابة المنطقة، ويُمكن للمرء أيضًا استخدام زيت القرنفل على مسحة القطن، إذا كنت تشعر بأن نكهة القرنفل قوية جدًّا، يمكنك تخفيفها بزيت الزيتون.

الكركم

يُعرف الكركم بصفاته المطهرة، وهذا عو السبب أنه يُوصى به عمومًا لمشاكل ضرس العقل، كما تم ذكر العنصر فى الأيورفيدا لخصائصه الشافية والمسكنة ومضاد للبكتيريا، ويمكن للمرء أن يضيف القليل منه فى الماء واستخدامه كغسول للفم.

النعناع

يُنصح عادة بالنعناع لعلاج التهاب فى الحلق، ليس فقط لأنه يعطيك راحة فورية من الألم، ولكن له رائحة لطيفة تمكنك من نسيان المشاكل التى تأتى مع ألم ضرس العقل، ويمكن أيضًا أن تضع عددًا قليلاً من أوراق النعناع وضعها على السن المصابة لمدة 15-20 دقيقة، أو يُمكن وضع زيت النعناع للتخفيف أيضًا.

الخيار

عندما يكون لديك ألم فى الأسنان، أى شىء بارد سيكون مُريحًا لك، وبالتالى تأثير الخيار البارد سيزيل الألم على الفور، ويمكن لقطع الخيار الصغيرة أن تتناسب مع السن، حيث يكون الوجع، فى حين أن الخيار البارد سيخدر الأسنان المؤلمة، وعصيرها سيخفف من الألم.

البصل

مع الأخذ فى الاعتبار رائحة البصل الكريهة، لكن يُمكن أن يُساعد فى شفاء وجع أسنان تمامًا، ببساطة قم بوضع قطعة على المنطقة المصابة، وسيختفى الألم فإن البصل يحتوى على خصائص مطهرة ومضادة للالتهابات تساعد فى إزالة البكتيريا من الفم وتقليل الألم.