10 وصفات للعناية بالبشرة تزيل البقع الصبغية

فى كثير من الأحيان تكون البشرة معرضة لبعض البقع الصبغية بسبب عدد من العوامل؛ منها تعرضها للأشعة فوق البنفسجية، والتغيرات المرتبطة بالعمر وأمراض الكبد والكلى المزمنة، وآثار حب الشباب، علاوة على الحمل والأمراض الجلدية (الأكزيما والتهاب الجلد) واختلال التوازن فى الفيتامينات وأمراض الجهاز الهضمى.

والمؤسف أنه فى كثير من الأحيان تكون تلك البقع مظهرًا سيئًا بسبب آثارها، ولكن لا تقلقى لأننا أعددنا مجموعة من وصفات الجمال الرائعة مع الأطعمة التى يمكنك العثور عليها فى المطبخ الخاص بك، للتخلص من البقع الصبغية ومنع ظهورها.

إذا كانت البقع التهابية أو مؤلمة أو حكة، فقد يكون هذا علامة على وجود حساسية من أحد الأغذية أو مرض أورام

قبل وضع أى شىء على وجهك، يجب عليكِ التحقق من الجلد لاكتشاف مدى حساسيته من بعض المواد، وللقيام بذلك ضعى المادة على الجلد الناعم وشاهدى رد فعل الجلد لمدة يوم تقريبًا.

لماذا تظهر البقع الصبغية؟

إذا كانت البقع التهابية أو مؤلمة أو حكة، فقد يكون هذا علامة على وجود حساسية من أحد الأغذية أو مرض أورام، فإذا كان هذا هو الحال، ابحثى عن طبيب فى أقرب وقت ممكن لاستبعاد أى أمراض محتملة، وإذا لم تكن كذلك فيمكنك استخدام المنتجات الطبيعية للمساعدة فى التخلص منها، ولكن من أجل الحصول على أفضل النتائج الممكنة قد يكون من الحكمة إلقاء نظرة على صحتك العامة ومواجهة المشكلة من زاوية جديدة.

كيف يمكنك علاج البقع الصبغية على بشرتك فى المنزل؟

قبل البدء فى العلاج فى المنزل امسحى الجلد ببعض الملح أو فرك السكر الممزوج بأى نوع من الزيوت، وضعى الكريم على المنطقة المرغوبة (تأكدى من تجنب المنطقة المحيطة بالعين) واغسليها بالماء الدافئ بعد استخدام المقشر حتى يكون الجلد جاهزًا.

1. عصير الليمون

الليمون أفضل عنصر لتفتيح البشرة وتنظيفها وتطهيرها، فقط تأكدى من أنك غير مصابة بحساسية من الحمضيات.

امزجى عصير الليمون مع القشدة الحامضة أو العسل وضعيها مباشرة على الجلد، وبعد 10 دقائق، اغسلى وجهك بالماء، ويكرر ذلك ثلاث مرات فى اليوم.

2. الصودا

الصودا عنصر آخر رائع ليخلط مع عصير الليمون كغسيل لبشرتك، فقومى بخلط الصودا مع عصير الليمون ويتم وضعها مباشرة على بشرتك كل يومين.

إذا كان لديكِ بشرة جافة أو حساسة، فهذا يكفى لاستخدامها مرة أو مرتين فى اليوم، أو يمكنك خلط الصودا مع بعض قطرات الماء ووضعها مباشرة على بقع المشكلة قبل غسلها بالماء.

3. الصبار

هذا النبات الفريد ليس فقط مرطبًا رائعًا للجلد ولكنه أيضًا يساعد فى تجديده، ومع الحروق الشافية والبقع الصبغية احصلى على العصير من أوراق الصبار وضعيها على أى بقعة مرتين فى اليوم.

4. البصل

يحتوى البصل على كل من الكبريت وفيتامين ج الذى يساعد فى تجديد الجلد والتخلص من البقع الصبغية والتجاعيد ومحاربة حب الشباب وغيرها من عيوب البشرة.

ببساطة ضعى عصير البصل الأحمر على المناطق المرغوبة من الوجه وتغسل بالماء البارد بعد 10 دقائق.

5. الثوم

يحتوى الثوم على كمية كبيرة من الزيوت الأساسية التى يمكن أن تكون فعالة للغاية، عندما يتعلق الأمر بإضاءة بشرتك، ولاستخدامه يتم قص فص من الثوم إلى نصفين وافركيهما على وجهك عدة مرات فى اليوم.

6. الخل

خل التفاح يجعل لون البشرة يبدو أكثر نضارة، فقط ضعى المكون مباشرة على البقع الصبغية التى ترغبين فى تفتيحها واتركيها لمدة 20 دقيقة قبل غسلها بالماء البارد.

7. الزبادى

يحتوى الزبادى على حمض اللاكتيك الذى يساعد فى تجديد الجلد وتطهيره وإزالة البقع الصبغية، فقط ضعى الزبادى على الوجه، وبعد 20 دقيقة اغسليه بماء دافئ.

8. الكركم

على الرغم من لونه البرتقالى فإن الكركم معروف بتأثيراته، ولذلك اخلطى التوابل بعصير البرتقال الطبيعى، ويتم تسخينه ووضعه على الجلد.

9. عصير التوت

عصير التوت غنى جدًّا بفيتامين  Cوهو جيد لتفتيح البشرة، ولذلك اعصرى التوت على قطعة قماش وضعيها على الوجه لمدة 15 دقيقة، ثم اغسلى وجهك بالماء الدافئ.

10. الإسبرين

امزجى 10 حبات من الإسبرين مع 3 أكواب من الماء، وافركى الخليط على الوجه ثلاث مرات فى الأسبوع، وتأكدى من أخذ استراحة كافية.

كيف يمكنك منع البقع الصبغية؟

  • يمكن لنظام غذائى متوازن جنبًا إلى جنب مع التدابير الوقائية أن يساعدك فى تجنب العديد من العناصر التى تسبب ظهور البقع الصبغية.
  • استبعاد احتمال أى أمراض قد تؤدى إلى ظهور بقع صبغية جديدة.
  • حافظى على ترطيب بشرتك وشرب كمية كافية من الماء.
  • حاولى تجنب أشعة الشمس فى الصيف من الساعة 11 صباحًا حتى 4 مساءً.
  • استخدمى واقى الشمس ليس فقط عندما تكونين على الشاطئ، ولكن أيضًا أثناء التجول فى المدينة.
  • تناولى المزيد من الخضراوات والفواكه الطازجة الغنية بالفيتامينات  CوA وE، ويمكنك أيضًا تناول اللحوم الغذائية ومنتجات الألبان.
  • لا تأكلى الأطعمة الدسمة أو المقلية أو السكر أو غيرها من الأطعمة غير الصحية، لأنها تؤدى إلى تدهور حالة بشرتك وجسمك بالكامل.
  • التخلى عن العادات السيئة وتقوية جهاز المناعة.

10 وصفات منزلية للعناية بالجسم تحتاج كل امرأة معرفتها