12 حقيقة جديدة عن العالم تكشفها «ناشيونال جيوجرافيك»

غالبًا ما نسأل أنفسنا بضعة أسئلة عمَّا يدور حولنا فى العالم من حقائق، مثل ما الذى يقع على قمَّة أهرامات مصر؟ وكيف يتم صنع خبز البركان فى أيسلندا؟ وفى أى ظروف يمكن رؤية أندر ظواهر فى العالم؟

تعمل عمليات البحث على تعزيز طاقة الأشخاص، وجعلهم يحلمون، لهذا السبب نحب تعلم أشياء جديدة عن أنفسنا، وعن العالم المحيط بنا.

وهنا نعرض لكم عديدًا من الحقائق التاريخية والثقافية والحياة البرية التى شاركتها «ناشيونال جيوجرافيك» معنا.

شكل الجزء العلوى من الأهرامات المصرية

هذا هو «حجر بنبن» بُنى حوالى 1840 قبل الميلاد، وقد تم اكتشافه فى معبد فينيكس، وكان المصريون القدماء يعتبرونه رمزًا للمواسم الدورية، وكانوا يعتقدون أن لديه القدرة على الخلق وإحياء الموتى، ووفقًا لما قاله العلماء كان «حجر بنبن» يقع على قمة هرم أمنمحات الثالث والنقوش على الحجر هى صلاة تطلب من الفرعون العودة إلى الحياة مرة أخرى.

تغيُّر لون طائر الكنارى

هناك صبغة خاصة تقع فى أجنحة الكنارى المسئولة عن لونها، هذا هو السبب فى أن ريشهم يظهر بأشكال مختلفة بسبب أشعَّة الشمس أو الطعام الذى يستهلكه، سوف يتحول لون جزر الكنارى الأصفر الذى يأكل الفلفل الأحمر إلى اللون البرتقالى أو الأحمر بالكامل، والفلفل لا يضر بالطيور، فإنه يحتوى فى الواقع على عديد من الفيتامينات.

المقطوعة الموسيقية المحظورة فى الفاتيكان

كانت« Allegri’s Miserere» تُستخدم فى الفاتيكان مرَّة واحدة فقط فى السنة، وتم حظر أى تركيبة تشبهها، وكان من المحظور نسخها، وظلت سرية لمدة 150 عامًا تقريبًا، حتى سمعها موزارت (14 عامًا) مرة واحدة، وحفظها عن طريق الأذن، ثم قدمها لأخته «نانيرل».

عندما اكتشف الفاتيكان هذا الأمر كان مُندهشًا من مدى دقة النسخة، وتم منح موزارت وسامًا من قبل البابا نفسه.

الظاهرة النادرة «عبر البحر»

يُعد البحر المتقاطع ظاهرة جميلة ونادرة جدًّا تحدث عند وجود نظامين موجيين فى البحر يتحركان عند زوايا مائلة، قد يكون الأمر جميلاً من الأعلى، ولكن إذا كنت فى هذه الموجات، يمكن أن تنقلب مركبتك بسهولة رأسًا على عقب، أو تفقد طريقها، فى حين أن هذه الأنظمة الموجية قد تمنعك من السباحة إلى الشاطئ.

سقوط لحية توت عنخ آمون

إن قناع توت عنخ آمون رمز من رموز الحضارة المصرية وأحد الرموز العشرة للحضارة البشرية، تم اكتشافه فى عام 1922، ولكن تم إفسادها من قبل موظفى المتحف فى عام 2014، حيث قاموا بكسر لحيته عن طريق الخطأ، وحاولوا إعادة لصقها باستخدام لاصق لإخفاء خطئهم، والذى أحدث المزيد من الضرر، وتم الكشف عن الغش فى عام 2016، وصُدم المؤرخون فى جميع أنحاء العالم.

«نبتة الشيطان» المهددة بالانقراض

تم العثور على نبتة الشيطان (Telipogon diabolicus) مؤخرًا فى غابات كولومبيا, هذا النوع فريد من نوعه بسبب مظهره يمكنك رؤية صورة وجه بقرون وعيون حمراء تشبه الشيطان فى وسط الزهرة، وللأسف لا يمكنك شراء هذه الزهرة فى متجر لأنها تنمو فقط فى ظروف خاصة، ويتم إدراجها كنوع من النباتات المهددة بالانقراض.

قوس قزح «عديم اللون»

إن قوس الضباب، أو قوس قزح أبيض، هو ظاهرة نادرة جدًّا تظهر أثناء الضباب ليس المطر مثل قوس قزح الطبيعى، يمكن رؤيتها فقط عندما تكون هناك قطرات صغيرة جدًّا مكونة من 0.05 مم موجودة فى الغلاف الجوى، وكنت تقف مع ظهرك إلى الشمس وتتطلع نحو الضباب، والأمر المثير للاهتمام، أنه يمكن أن يظهر فى الليل عندما يكون القمر فى السماء.

النظام العالمى لتحديد المواقع مجانى ولكن مصاريفه تبلغ 2 مليون دولار فى اليوم

يعمل النظام العالمى لتحديد المواقع (GPS) فى جميع أنحاء العالم بمساعدة 24 قمرًا صناعيًّا، من أجل الحفاظ على الأقمار الصناعية وخدمتها، تنفق حكومة الولايات المتحدة 750 مليون دولار سنويًا، أو حوالى مليونى دولار فى اليوم، وفقًا للحكومة لا يوجد ربح الشخصى فى ذلك، ومع ذلك يمكن أن يساعدنا هذا النظام فى تجنب الكوارث وإرسال المساعدة فى حالة وقوع حادث.

البطاريق يمكن أن تغير النظام البيئى

أنتجت طيور البطريق أكثر من 17 مليون رطل من المغذيات الغنية للنباتات فى أنتاركتيكا خلال 5000 سنة الماضية، بمجرد تغيُّر المناخ، ستساعد هذه العناصر النباتات على تغطية التربة المتجمدة، وكذلك مساعدة الحيوانات على البقاء.

«الأفوكادو» نبات سامٍّ

غريب بما فيه الكفاية، ولكن الأفوكادو سام للجميع تقريبًا باستثناء البشر، فإن أوراق الأفوكادو تحتوى على حمض سام يسمى بيرسين، والذى يسبب الموت المبكر فى عضلة القلب والغدة الثديية فى أنواع مختلفة من الحيوانات، ويُمكن أن تقتل بذور الأفوكادو الموجودة فى الأرض الدواجن بسهولة، فى حين أن اللب يمكن أن يقتل الحصان أو البقرة.

أيسلندا وتقليد الخبز فى الأرض

أيسلندا هى دولة يوجد بها كثير من البراكين والأراضى الساخنة، وتعلم السكان المحليون كيفية استخدامها فى حياتهم اليومية، يتم استخدام واحدة من أقدم وصفات الخبز «خبز البركان» حتى اليوم، ويوضع الوعاء مع العجينة فى التربة بالقرب من ينابيع الماء الساخنة لمدة 24 ساعة، ويوضع حجر على قمة الحفرة، وتصل درجة حرارة التربة إلى 220 درجة فهرنهايت، وهى نسبة عالية بما فيه الكفاية لتحضير العجين وتوضع الزبدة مع الخبز لقتل طعم الكبريت.

كل 23 ألف سنة تتحول الصحراء إلى غابة كثيفة والعكس

يقول العلماء إنه قبل 6000 سنة فقط، كانت الصحراء مغطاة بالمراعى الخضراء والعشب والأشجار، لكن التغيرات المناخية حولتها إلى صحراء قاحلة، ووفقًا للدراسة، تحدث هذه التغييرات كل 23000 عام تقريبًا.