5 أسباب لـ«انتفاخ المعدة» وطُرق علاجه

بالتأكيد نشعر بعدم الارتياح عندما تتضخم وتنتفخ بطوننا، وكأنها ستنفجر فى أى لحظة، وللأسف بالنسبة للبعض فإن انتفاخ المعدة يحدث بشكل منتظم، فعلى سبيل المثال مشاكل الجهاز الهضمى شائعة جدًّا فى المملكة المتحدة ونحو 40 بالمائة من الناس يعانون من واحد على الأقل من أعراض الجهاز الهضمى فى حياتهم.

وقد يعود انتفاخ المعدة إلى عوامل الغاز الزائد فى الأمعاء، واحتباس السوائل، والإمساك، فمعظم الانتفاخ يأتى ويذهب ولا يشكل خطرًا على صحة الشخص، ولكنه يمكن أن يجعل الشخص يمر بوقت عصيب، فمن الأفضل دائمًا طلب مشورة الخبراء إذا كانت لديك مشكلة مستمرة، وهذه بعض الأسباب الأكثر شيوعًا للانتفاخ.

الغازات

قد يكون هناك الكثير من الغازات فى الأمعاء لأن الشخص مصاب بالإمساك، أو أن الشخص أثناء تناول طعامه يتحدث فى نفس الوقت، فيبتلع الكثير من الهواء، أو ربما يمارس نظامًا غذائيًّا عاليًا جدًّا من الألياف، لذلك هناك المزيد من التخمر، ما يكوِّن الغازات، فيمكن لبعض الأطعمة المنتجة للغاز تفاقم المشكلة أيضًا مثل الفاصوليا والعدس.

الهرمونات

انتفاخ ما قبل الحيض أمر شائع، وهذا بسبب التغيرات فى المستويات الهرمونية، حيث يميل الارتفاع فى هرمون البروجسترون إلى إرخاء كل شىء فى الجسم، وتصبح الأمعاء أكثر بطئًا، وهذا هو السبب فى إصابة النساء بالإمساك أثناء الحمل، فضلاً عما تسببه الهرمونات أيضًا من احتباس السوائل.

عدم تحمل الطعام

يمكن أن تكون المعدة المتضخمة من أعراض بعض الحساسيات الغذائية المحددة، مثل عدم تحمل اللاكتوز، وتحدث هذه المشكلة الهضمية الشائعة عندما يكون الجسم غير قادر على هضم اللاكتوز، وهو سكر موجود فى منتجات الألبان، أو ما يعرف بالمرض الزلاقى وهو رد فعل سلبى للجلوتين، وهو بروتين موجود فى القمح والشعير، يتسبب فى تشتت الأمعاء الدقيقة وتصبح غير قادرة على امتصاص العناصر الغذائية، فمن المستحسن أن تحتفظ بمذكرة طعام حول ما تأكله وتشربه قبل زيارة الطبيب إذا كنت تشك فى أنك تعانى من عدم تحمل الطعام لتُسهل مُهمته.

 القولون العصبى

واحد من الأعراض الشائعة لمرضى القولون العصبى بجانب التقلصات فى المعدة أو الإمساك أو الإسهال هو انتفاخ المعدة، ولا يعرف الكثير عن حالة مدى الحياة، ولكن يُعتقد أن أسبابها مرتبطة بمدى سرعة أو بطء مرور الطعام عبر القناة الهضمية، أو وجود أمعاء شديدة الحساسية، أوحتى الإجهاد.

سرطان المبيض

أعراض سرطان المبيض غامضة على الرغم من وجود بعض العلامات الشائعة التى يجب الانتباه إليها، فالانتفاخ المُزمن عند النساء هو أحد الأعراض الرئيسية لسرطان المبيض، بجانب آلام البطن المتكررة ومشاكل المسالك البولية.

توصى هيئة الصحة الوطنية فى إنجلترا بمراجعة الطبيب إذا كنت تشعر بالانتفاخ لمدة لا تقل عن ثلاثة أسابيع، على الرغم من أن من المستبعد أن تكون مصابًا بالسرطان، ولكن من الأفضل التحقق من ذلك.

ومن أجل العمل على العلاج والوقاية من الانتفاخ، يجب العمل على تحديد سبب الانتفاخ والقيام بالآتى:

  • تناول المزيد من الألياف، فصحيح هى تصنع الغاز، ولكنها أيضًا تحافظ على حركة الأمعاء، ومعظمنا لا يأكل ما يكفى.
  • شرب الكثير من السوائل، ولكن ليس المشروبات الغازية أو الكحولية.
  • تناول الطعام ببطء، ولا تتحدث أثناء تناول الطعام، لتجنب حدوث فائض فى الهواء يدخل جسمك.
  • ممارسة التمارين المنتظمة تساعد فى الحفاظ على جهازك الهضمى.
  • حافظ على الضغط تحت السيطرة لأن التوتر يمكن أن يسبب مشاكل فى الجهاز الهضمى.
  • اذهب إلى الحمام عندما تحتاج إليه، فمن المهم الاستجابة لنداء الطبيعة الأم على الفور، وإلا فستفقد الحافز ويتراكم الغاز.
  • تناول الشاى بالنعناع إذا كنت تعتقد أن الانتفاخ الخاص بك يرجع إلى متلازمة ما قبل الطمث، لأن النعناع يمكن أن يساعد فى تفريق الغاز.
  • خفض كمية الملح، لأنه يسبب احتجاز السوائل، التى تحتاج للحفاظ عليها، وتناول الفيتامينات E وB6.