5 أطعمة لا يجب غسلها قبل الطهو و5 ينبغى غسلها

منذ الطفولة، تعلمنا أن نغسل كل شىء سوف نأكله، ومع ذلك فإن قلةً قليلة من الناس يعرفون أن هذه العادة أحيانًا تضُر أكثر مما تنفع، فغسل بعض الأطعمة يؤدى إلى انتشار البكتيريا والعديد من العواقب السلبية الأخرى، وهو ما سنخبرك به حول كيفية إعداد الطعام للطهو بشكل صحيح، وتوضيح الأخطاء التى نرتكبها يوميًّا.

أطعمة لا يجب غسلها قبل الطهو

البيض

غالبًا ما يتم وضع مادة خاصة على البيض لحمايته من التلوث بالبكتيريا، والماء يُدمر هذه الحماية، لذا يجب عليك عدم غسل البيض.

الفراخ

البكتيريا الموجودة على الدجاج الطازج خطرة جدًّا على صحتنا، وأكثرها شهرةً هى السالمونيلا، ويعتقد الكثير من الناس أن غسل الدجاج قبل الطهو يُساعد على حل هذه المشكلة، لكن هذا ليس صحيحًا، فعندما تغسل الدجاج، فإن الماء الذى تستخدمه يساعد البكتيريا على الانتشار على يديك وعلى حوض المطبخ.

ولكن إذا بدأت الطهو على الفور فستموت جميع البكتيريا. فوفقًا لأفضل الطُّهاة من الأفضل غلى الدجاج مرَّتين، بعد غلى الماء للمرة الأولى يجب تغيير الماء والاستمرار فى الغليان مرة أخرى.

اللحم

تمامًا مثل الدجاج يجب عليك عدم غسل اللحوم الطازجة لأن الغسل يساعد البكتيريا على الانتشار فى حوض المطبخ واليدين، ويمكنك التخلص من البكتيريا مع درجات حرارة عالية، ولكن قبل الطهو استخدم المناديل لإزالة ماء اللحم، ثم استخدم الصابون والماء الساخن لغسل يديك.

المكرونة

من الصعب معرفة من رأى أن غسل المكرونة فكرة جيدة، فيعتقد الطُّهاة أن غسل المكرونة أمر غير صحى لأن الماء يزيل النشا، الذى يساعد على امتصاص الصلصة بشكل أكثر فعالية، فيمكنك غسل المكرونة فقط بعد الطهو فى حال كنت ترغب فى استخدامها فى السلطة أو المقلاة.

المشروم

لا يمكنك الحفاظ على عيش الغراب أو المشروم تحت المياه لفترة طويلة، فالمشروم يمتص الماء، فمن الأفضل شطف المشروم بسرعة، وتجفيفه بمنشفة ورقية، كما يجب عليك فعل هذا فقط قبل الطهو.

أطعمة يجب غسلها قبل الطهو

الفواكه والخضراوات ذات القشور الصالحة للأكل

إذا كنت ترى أن الفواكه والخضراوات ذات القشور الصالحة للأكل نظيفة ولامعة، فهذا لا يعنى أنك لا تحتاج إلى غسلها فى المنزل، ولكن لا تستخدم الصابون، وجففها بمنشفة ورقية أو منديل بعد الغسل.

المُعلبات

لا تستطيع البكتيريا الدخول إلى المُعلبات بفضل الغطاء، لكن بالتأكيد سوف يضرك إذا لم تغسل العلبة قبل أن تفتحها.

الفواكه والخضراوات ذات الجلد غير الصالح للأكل

بغض النظر عن مدى سُمك قشرة هذه الأطعمة، فإن البكتيريا على الجلد ستصل إلى الجزء الصالح للأكل، لهذا السبب يجب عليك دائمًا غسل الموز والبطيخ وغيرهما من الفواكه والخضراوات ذات الجلد غير الصالح للأكل قبل التناول.

المكسرات

يجب عليك دائمًا غسل المكسرات حتى لو كانت مُقشرة، نحن لا نعرف على وجه اليقين أين تم تخزينها وكيف تم نقلها، إلى جانب ذلك يساعد الغسل على التخلص من حمض الفايتك الذى تحتويه المكسرات الطازجة، فيتم استخدامه لحماية المكسرات من الطفيليات، ولكن يُمكن أيضًا أن تضر الجسم البشرى.

الفاكهة المُجففة

هذا النوع من الطعام يعتبر الأكثر خطورة، فهذا ينطبق بشكل خاص على الفاكهة التى يتم بيعها بالوزن، وحتى لو اشتريت فاكهة مجففة فى عبوة لطيفة ومُغلقة، عليك غسلها أولاً أو حتى نقعها لبضع ساعات.