من أجل الحفاظ على سيارتك 5 خدع لسرقة السيارات يجب عليك الانتباه لها

كل يومٍ حولَ العالم تُسرَق حوالى 500 فى اليوم الواحد.. وتحتلُّ الولايات المتحدة الأمريكية المركز الأوَّل فى سرقة السيارات (773139 سيارة فى عام 2017)، ولأجل تقليل خطر تعرُّض سيارتك للسرقة، قُمنا بجمع بعض الأساليب التى يستخدمها المجرمون، ومساعدتك على تجنُّبها.

عُملة معدنية فى مقبض الباب

هى واحدة من أكثر الحيل استخدامًا، وهى فتح السيارة بعُملة معدنية يضعها السارق فى مقبض الباب من جانب الراكب؛ لأن السائقين نادرًا ما ينتبهون إلى هذا الجانب من السيارة عندما يكونون وحدهم، وبعدها عندما تُغلق السيارة سيظهر قفل المفاتيح على ما يُرام، ولكن سيتم حظر القفل المركزى بالعُملة المعدنية الموضوعة، وستظل السيارة مفتوحة، لذلك ألقْ نظرةً حول السيارة عد قفلها.

اختراق عن طريق جهاز تشخيص الأعطال الذاتى «OBD»

هو منفذ الوصول إلى كمبيوتر السيارة، يُستخدم للتَّشخيص، ولكن مع مُعدَّات خاصة يمكنه قفل الإنذار وفتح الأبواب، ولكن الشىء الأكثر أهمية أنه باستطاعة إدارة السيارة.

إحدى الطرق لحماية منفذ OBD:

توصيل المنفذ على جميع السيارات هو المعيار، وذلك من خلال تغيير شكله، أو الترتيب الذى تقع فيه الأسلاك، ما سيجعل معدات لصوص السيارات عديمة الفائدة، وبالطبع، من أجل أداء مثل هذه الحيلة، يجب على اللص أن يدخل داخل السيارة، لكن هذا لن يكون صعبًا بالنسبة للمحترف.

زجاجة فارغة

عادةً، ما يتمُّ تنفيذ هذا النوع من سرقة السيارات فى موقف للسيارات شبه خالٍ، وهو بسيط للغاية:

يُضيف اللص زجاجة بلاستيكية بين إطار السيارة وحاجز سيارة من جانب الراكب حتى لا يلاحظها السائق على الفور، عندما يعود المالك إلى السيارة ويبدأ فى تحريكه، يسمع صوتًا من الزجاجة عندما يحدث هذا، وسيخرج السائق عادةً من السيارة لفحص ما حدث، هذه هى اللحظة التى يحدث فيها السرقة، لأن السائقين نادرًا ما يُوقفون المحرك ويأخذون مفاتيحهم وأشياءهم الثمينة معهم لفحص عجلة أو العثور على مصدر لضوضاء مجهولة، فيجب عليك أخد دوره حول السيارة وعدم ترك المفاتيح بها.

الإنذار المخادع

تُستخدم هذه الطريقة عادةً عندما تكون السيارة متوقفةً فى الفناء، فيقوم اللص برمى شىء على السيارة، وسيتم تنشيط التنبيه، وسوف يستمر الأمر حتى يبدأ الجيران فى الشكوى، عند التفكير فى أن الإنذار مُعطل، سيقوم مالك السيارة بإيقافه، وعندها يبدأ اللص فى العمل، حتى إذا لم يتمكنوا من سرقة السيارة، فسوف يسعدهم سرقة جزء منها.

حقيبة نسائية

عادةً، ما يتم تنفيذ هذه الحيلة فى إشارات المرور، وفى الأماكن التى لا تُحصى، ومن المتوقع أن يضع معظم الناس ويحملوا حقائب بأموال ومستندات فى مقعد الراكب ولا يقفلون الباب عندما تكون السيارة فى حالة حركة.

فى اللحظة التى تتوقَّف عند إشارة المرور، يأتى لص إلى السيارة، ويمسك الحقيبة بفتح باب الراكب، بعد ذلك، يذهب كل شىء عادة حسب خطة اللص يترك السائق السيارة ويعمل اللص فى هذا الوقت لسرقة السيارة، وإذا لم تتحقق توقعات السارق وظل السائق فى السيارة، فمن المحتمل أن يتم الاتصال بالسائق لاحقًا وعرض أمتعتهم مقابل بعض المال.