5 طرق فعالة للقضاء على الاكتئاب

الاكتئاب أصبح جزءًا طبيعيًّا من حياتنا اليومية، نشعر به عندما نفشل فى شىء ما، أو عندما نُرفض من قبل الشخص الذى نحب، أو عندما يختفى شخص قريب، فنصاب بالحزن الشديد ونشعر بالوحدة وفقدان الشغف، ونفقد الرغبة فى الاستمرار، ما قد يؤدى إلى عواقب تدوم مدى الحياة يمكن أن تدمر احترامك لذاتك وصحتك ورفاهيتك، لذلك سنقدم لكم بعض الطرق الفعالة التى تساعدك فى التغلب على الاكتئاب والمزاج السيئ والحصول على مزيد من السعادة من خلال أنشطتك اليومية.

1- احصل على ما يكفى من أشعة الشمس

قلة التعرض لأشعة الشمس هى المسئولة عن إفراز هرمون الميلاتونين، الذى قد يؤدى إلى المزاج المتقلب وحالة الخمول، حيث يتم إنتاج الميلاتونين فقط فى الظلام، فيخفض درجة حرارة الجسم ويجعلك تشعر بالتباطؤ، فإذا كنت دائمًا ما تحبس نفسك فى غرفتك «مع إغلاق الستائر»، فسيكون من الصعب منع نفسك من البقاء فى السرير، وهذا هو السبب فى أن الكثير من الناس يعانون من الاكتئاب فى كثير من الأحيان فى فصل الشتاء أكثر من المواسم الأخرى، ذلك لأن الليل أطول.

إذا كنت لا تستطيع الحصول على القليل من أشعة الشمس، يُمكنك دائمًا إضاءة غرفتك بإضاءة أكثر إشراقًا، تناول الغداء خارج المكتب، أو محاولة المشى بدلاً من قيادة سيارتك عندما تكون المسافات قصيرة.

2-ابقَ مشغولاً .. أشعل حماسك

ستكون أكثر عرضة للتغلب على أى شعور بالاكتئاب إذا كنت مشغولاً للغاية، لذا املأ يومك بالأنشطة الملهمة واحرص على فعل الأشياء التى تحبها أو أقبل على ممارسة الرياضة أو قراءة الكتب أو المشاركة فى أى نشاط لديك شغف به وتريد متابعته.

حدد هدفًا ذا معنى فى الحياة، وبغض النظر عن مدى صعوبة الحياة، حافظ على ثباتك وآمن بأنك قادر على فعل أى شىء تريده، فمثل هذه الطرق الإيجابية للتفكير سوف تُساعدك بالتأكيد على التغلب على الاكتئاب.

3- خذ استراحة من روتينك اليومى

استمع إلى الموسيقى الهادئة، خذ حمامًا دافئًا لطيفًا، واهتم بنفسك، واحرص على أخذ قسطٍ من الراحة من عبء العمل المجهد ومسئوليات الحياة، واكسر روتين يومك بفعل بعض الأشياء الممتعة.

4- اتِّبع نظامًا غذائيًّا وحافظ على صحتك

تجنب الأطعمة التى تحتوى على الكثير من السكر أو الكافيين، فقد تمنحك مثل هذه الأطعمة لحظة طاقة قصيرة؛ لكنها ستصيبك فى وقت لاحق بالقلق والتوتر، كما أن الكحول أيضًا يعتبر أحد أسباب الإصابة بالاكتئاب على عكس ما يعتقد الكثير من الناس الذين يشربونه لنسيان مشاكلهم، ولا يعلمون أن مشاعرهم السلبية تتفاقم بهذه الطريقة، لذا احرص على ممارسة التمرينات الرياضية بانتظام، لأنها طريقة فعالة للقضاء على الاكتئاب، حيث تتيح لجسمك إنتاج أندورفين أكثر من المعتاد، وهو الهرمون المسئول عن تقليل الإجهاد وتحفيز السعادة.

5- احصل على حياة اجتماعية

لن تتمكن من القضاء على الاكتئاب بمفردك، فالعزلة والوحدة تزيد من المشاعر السلبية، بينما يمكن لدائرة أصدقائك أن توفر لك الدعم المعنوى، فمن الضرورى أن تقضى بعض الوقت معهم وتنخرط فى أنشطة جديرة بالاهتمام معهم، ما قد يمنحك شعورًا مُرضيًا للغاية، فليس هناك أفضل من وجود دعم جماعى، بالإضافة إلى أن الكلمات التشجيعية عادةً ما يكون لها مفعول السحر خلال أكثر الأوقات صعوبة، لذلك عليك إقامة علاقات وثيقة مع عائلتك وأصدقائك للحصول على قدر كاف من الحب والرعاية ما يمكن أن يعزز نظام المناعة لديك بشكل كبير ويقاوم الأمراض.

8 علامات تؤكد أنك تعانى من الاكتئاب الحاد دون أن تعلم