5 علامات تؤكد أنك مدير فاشل

الإدارة فن فى حد ذاته، ولكى تكون مديرًا ناجحًا فى العمل، عليك أن تمتلك مهارة وفن القيادة، وتعلم كيفية أن تدير الأمور بنجاح، وتتجنب القيام بأمور خاطئة قد تؤدى فى النهاية إلى فشلك والتأثير على مجريات العمل.

من جانبها، تقدم «7 أيام» عددا من النصائح المهمة، لتجنب 5 عادات سيئة يقوم بها المدير الفاشل، ومن أراد أن يكون ناجحًا فى قيادة عمله عليه تجنبها.

1 – خطأ أن تتوقع أن الآخرين يفهمون ما تريده مسبقًا

خطأ شائع يقع فيه الكثير من المديرين وقادة العمل وهو أنهم يعتقدون خطأ أن مرءوسيهم والآخرين يعرفون ويتوقعون ما يريدون هم تنفيذه، حتى قبل أن يقولوه أو يقومون بشرحه لهم، وهذا أمر سيئ وخاطئ إلى أبعد مدى، فيجب عليك أن تشارك أفكارك وما تنوى تنفيذه من مشاريع مع الآخرين وأن تأخذ رأيهم حياله.

2 – إعطاء الترقيات للموظفين الذين لا يستحقون ذلك

الخطأ الثانى الذى يقع فيه عدد كبير من القادة والمديرين هو إعطاء الثقة لبعض الموظفين من غير المستحقين لهذه الثقة وإعطاؤهم المكافآت والترقيات رغم أن هناك آخرين يستحقون ذلك أكثر منهم، أو أن يكونوا غير مُستعدين للترقية من الأساس.

 3 – لا تتمكن من التحكم فى انفعالاتك وغضبك العارم

الكثير من الأشخاص لا يستطيعون التحكم بشكل جيد فى انفعالاتهم وغضبهم حيث يتركون العنان له ويحدث دائمًا ما لا يُحمد عقباه، والأمر بالطبع سيكون أسوأ لو كان أحد هؤلاء مديرًا فى عمل، فلا يجب أن يحدث ذلك بل الأولى أن تتمالك نفسك وتبدأ فى الحديث مع الموظف المخطئ بهدوء لحل المشكلة التى حدثت، فذلك أفضل لصورتك وعلاقتك بزملائك وللعمل ككل.

4 – الاعتقاد بأنك على علم بكل شىء

من الأمور الخاطئة التى يقع فيها عددٌ من المديرين اعتقادهم الخاطئ أنهم على علم بكل شىء سواء فى العمل أو الحياة العامة، رغم أنه لا يوجد أى إنسان فعليا يمكنه ذلك، وهؤلاء تجدهم يتعاملون مع الموظفين على أنهم جهلة، وغير متمكنين، ويفسدون الأمور، وعلى هؤلاء أن يعطوا بعض الثقة للموظفين العاملين معهم، وأن يكونوا على علم أن مدح الآخرين ونجاحهم هو نجاح لمدير العمل.

5 – عدم إيمانهم بالوسائل التكنولوجية فى تسيير العمل

للأسف، فإنه رغم التقدم التكنولوجى الهائل فإن هناك بعض الأشخاص يرون أن ذلك كله مجرد خرافة، ويعتمدون حتى الآن على وسائل قديمة فى تسيير مهام أعمالهم، ما يؤثر فى النهاية على هذا العمل.

10 جُمل يُمكن أن تُفسد علاقتك بمديرك