7 اختبارات طبية تُساعد على الوقاية من الأمراض الخطيرة

بغض النظر عن عُمرك فمن الضرورى دائمًا التأكد من أنك بصحة جيدة، ولكن الأمر يتطلب بعض الجهد للحفاظ على صحتك، ويتمثل جزء من هذا الجهد فى الحصول على اختبارات الفحص المناسبة التى يتم استخدامها للكشف عن المشاكل الصحية المحتملة فى حين أنها لاتزال قابلة للعلاج.

من جانبها قامت «7 أيام» بتجميع 7 اختبارات طبية يجب عليك القيام بها عاجلاً، وليس آجلاً، إذا كنت ترغب فى تقليل خطر الإصابة بالأمراض الخطيرة.

1-فحص الجلد

يجب عليك القيام بفحص طبى للجلد عن طريق طبيب أمراض الجلدية مرة كل شهر، وذلك بداية من عُمر ١٨ عامًا، وذلك لحماية من مرض سرطان الجلد، حيث إن التعرض لأشعة الشمس لفترة طويلة يكون سببًا أساسيًّا فى الإصابة.

2-فحص الكولسترول

يجب قياس نسبة الكولسترول فى الدم عن طريق فحص الدم، وذلك للحماية من الإصابة بأمراض القلب.

3-اختبار الحوض وعنق الرحم

يجب أن تخضع كل امرأة فى عُمر 21 سنة أو أكثر لفحص الحوض وعنق الرحم كل 3 سنوات، ويتم إجراء هذا الاختبار للتحقق من وجود علامات على سرطان عنق الرحم، حيث إنه عند الكشف المبكر تكون نسبة العلاج أفضل.

4-مرض السكرى

يجب فحص جميع البالغين لمرض السكرى مرتين على الأقل فى السنة، حيث لا تظهر أى أعراض فى سن مبكرة، ولكن عليك بالتأكيد اختبار إذا كنت تُواجه أى أعراض مبكرة.

5-الالتهاب الكبدى

يجب القيام بعمل تحاليل للتأكد أنك لا تُعانى من أى نوع من أنواع التهابات الكبد، لأنه يوجد ٥ أنواع، وعليك عمل تحاليل مرة واحدة سنويًّا.

6-سرطان الدم

من الضرورى القيام بعمل تحليل عام لدمك مرة كل ٦ أشهر، وذلك للكشف المبكر عن سرطان الدم، حيث يوجد ١٣٧ نوعًا مختلفًا لسرطان الدم.

7-اختبار كثافة العظام

يجب عليك عمل اختبار كثافة العظام للحماية من هشاشة العظام، والكشف المبكر إن كنت تُعانى من هذا المرض.