7 قواعد مهمة من إتيكيت أماكن العمل

 الالتزام بالآداب العامة والإتيكيت أمرٌ ضرورىٌّ ليس فى موقف أو مكان بعينه ولكن فى كل مكان ووقت لأنه أمر مهم، يُعبِّر عن شخصيتنا وشكلنا الاجتماعى. وبالطبع، فإن العمل من الأماكن التى نقضى فيها ساعات طويلة من يومنا ومن هنا لابد وأن نحافظ على القواعد المهنية والإتيكيت الضرورى اتِّباعها فى بيئة العمل التى نستعرضها خلال السطور المقبلة.

 افصل حياتك الشخصية عن العمل

لابد من الفصل التام بين الحياة الشخصية بما تتضمنه من أمور وأحداث خاصة عن بيئة العمل تمامًا ولابد وأن تكون حاسمًا فى هذه المسألة المهمة.

العلاقات العاطفية فى العمل نعمة أم نقمة؟

 الملابس المناسبة

احرص دائمًا على ارتداء الملابس المناسبة لجو العمل، علاوة على انتقاء حذاء مناسب لا يعيق حركة المشى، فمن الطبيعى أن كل مكان له الملابس المناسبة.

 البُعد عن القيل والقال

تجنَّب تمامًا أحاديث النميمة على الآخرين وما بها من القيل والقال حتى لا يؤدى ذلك لتشويه صورتك أمام الآخرين وألا يتم إقحامك فى أمور ليس لك علاقة بها.

 المناسبات الاجتماعية

احرص على المشاركة الاجتماعية مع زملائك فى العمل أى أن تحرص على مقاسمتهم فى الأفراح والمناسبات الخاصة.. إن دعوك هم إليها ولكن ليس معنى ذلك التدخل فى الخصوصيات.

  احترام الرؤساء

احرص دائمًا على احترام رؤسائك فى العمل ومناداتهم بألقابهم الرَّسمية خلال وجودك فى بيئة العمل، كما احرص على أن تكون على مسافة واحدة من جميع زملائك.

 الصوت المناسب

احرص دائمًا على استخدام نبرة صوت متوسطة وهادئة ولا تستخدم أبدًا الصوت العالى جدًّا لأن ذلك أمر مُزعج للآخرين، كما لا تستخدم الصوت الواطى جدًّا لأنه سيكون غير مسموع للآخرين الاعتدل فى كل شىء هو المطلوب.

كُن مصدر طاقة إيجابية للآخرين

احرص دائمًا على أن تكون شخصًا مليئًا بالطاقة والحيوية فى العمل، وابتعد عن الكسل والخمول لتكون مثالاً جيدًا للجميع وتحصل دائمًا على إشادة رؤسائك وزملائك، كما ابتعد عن التظاهر بأنك تعرف كل شىء لأنه لا يوجد بالفعل إنسان كذلك وهذا أمر يمقت الآخرين منك.

إليك أيضًا 7 أشياء يجب عدم تركها على مكتبك