«الشباب شباب القلب.. والوجه» 8 تمارين منزلية بسيطة لمكافحة الشيخوخة

«الشباب شباب القلب».. عبارة شهيرة لا تُريد المزيد من التأكيدات على صحتها، حتى الشكل الخارجى وليس الداخلى فقط، بإمكانه أن يظل يمتاز بالنضارة مهما تقدم العُمر وظهرت علاماته على الوجه، فالحفاظ على الابتسامة والوجه المُفعم بالحيوية لا يعنى بالضرورة استخدام أدوات تجميل الوجه المكلفة أو الكريمات المضادة للتجاعيد، فغالبًا ما يقترح المتخصصون أنك تحتاج إلى تغيير طريقة حركة العضلات فى وجهك أكثر من أى شىء آخر.

تم إثبات أن تمارين الوجه أو اليوجا المضادة للشيخوخة قادرة على مساعدتك فى الشعور بمزيد من الشباب والظهور بتلك الطاقة، لذلك نُقدم 8 تمارين بسيطة وفعالة، يمكنك القيام بها فى المنزل للحصول على وجه أكثر نضارةً، يقاوم جميع أنواع الشيخوخة المُبكرة أو التى تُصاحب التقدُم العُمرى.

تدليك الوجه

إذا لم تتمكن من الذهاب إلى محترف أو متخصص، يمكنك أن تستمتع أنت بتدليك وجهك بنفسك، فهذا يساعد في تجميل ملامح الوجه لأن ذلك يساعد فى تحسين الدورة الدموية، وتنشيط عضلات وجهك.

فبعد غسل يديك ووجهك، قم باستخدام أطراف أصابعك لتدليك جبهتك من الجزء السفلى إلى الجزء العلوى، وعند تدليك فروة رأسك تُحرك أصابعك فى حركة دائرية، وعند تدليك خديك تقوم بذلك على عضلات الوجه وهيكله، وقد يستغرق الأمر نحو 20 جلسة تدليك من 2 إلى 3 مرات أسبوعيًا لكى تلاحظ الفرق.

التدليك بالماء

هذا التدليك مُفيد للوجه ويغيره بطريقة سحرية، وللقيام بهذا النوع من التدليك تحتاج إلى منشفة «فوطة» يتم ترطيبها فى الماء البارد، ثم تتركها برفق على وجهك وتضغط 10 مرات عليها، ثم تفعل نفس الشىء مرة أخرى، ولكن تلك المرة تكون المنشفة مبللة بالماء الفاتر.

نُطق الأبجدية

لتقوية عضلات الوجه التى عادةً ما يتبعها ظهور التجاعيد، ستحتاج أيضًا إلى قراءة الأبجدية، فيُمكن للأصوات البسيطة مثل نُطق أحرُف الـX وO أن تُحدث الفرق، عن طريق نطقها لبضع دقائق فقط فى اليوم.

تمارين الرقبة

هذا التمرين يساعد فى تحريك الكثير من عضلات الوجه، لكن الأهم هو عضلات المنطقة التى تقع فى الجبهة أعلى العين والأذن وبالتوازى مع المُنتصف بينهم، وكثيرًا ما تكون مسئولة بشرايينها وعروقها عن مُعظم انواع الصُداع، لذلك هناك بعض التمارين التى يُمكن تصنيفها كتمارين تنفُس تعمل على إراحة تلك المنطقة.

–        قف أمام المرآة، ضع يدك اليمنى على الجزء الأيسر من المنطقة المقصودة، بحيث تلمس أصابع الزاوية الخارجية للعين والحافة الخارجية للحاجب، ثم تضغط قليلاً وتسحب الجلد لأعلى، ولا ينبغى أن يميل الرأس إلى الأمام.

–        بعد الثبات قليلاً فى ذلك الوضع، تبدأ ببطء فى إمالة رأسك إلى اليمين، ويجب أن يبقى الكتفان فى حالة استرخاء، وتعكس العملية على الجانب الآخر.

–        بعد الحفاظ على تلك الوضعية قليلاً أيضًا تبدأ بسحب اللسان فى اتجاه الرأس المائل، مع الشهيق والزفير 4-5 مرات من خلال الأنف، والاستمرار فى سحب اللسان.

–        ضع لسانك فى فمك مرة أخرى، وحافظ على استرخاء عضلاتك، وعُد إلى وضع البداية، ثم كرر نفس العملية البسيطة على الجانب الآخر من الرأس.

تمارين الوجه

تمارين اليوجا للوجه هى مُفتاح الوجه الأصغر والأكثر إشراقًا، فحاول إجراء التمرين التالى 3 مرات فى الأسبوع، وفقط قُم بخفض الجفون، وأغمض عينيك، وابقى فى هذا الوضع لمدة 10 ثوانٍ، ثم ضع يديك عليهما، واضغط برفق وحاول تحريك العيون فى اتجاه عقارب الساعة، فسيساعدك هذا التمرين على التخلص من التجاعيد حول العينين والأنف.

ثم قُم بـ«نفخ» خديك عن طريق تنفس الهواء ومسكه فى فمك، وابدأ فى التغير من خد إلى آخر بعد الثبات على كل وجه لمدة 10 ثوانٍ، فسياسعدك ذلك فى التخلص من التجاعيد بالقرب من الفم، وكذلك ترهل الخدين.

الوجوه المضحكة

عندما تريد وجهًا يتسم بالنضارة وتسعى لذلك، عليك جعل وجهك يتخلى عن الملامح الجدية، ولا بأس من بعض المرح الذى تفعله بوجهك، فمع هذه التمارين، يمكنك الاستمتاع بوجوه مضحكة بنفسك فى المرآة أو حتى مع أصدقائك.

على سبيل المثال يمكنك فتح فمك على نطاق واسع ومحاولة الوصول إلى ذقنك بطرف لسانك، فالهدف من هذا التمرين هو البدء فى تحريك عضلات نادرًا ما تتحرك من أجل بنائها مرة أخرى، كما يمكنك أيضًا اتخاذ موضع الدهشة، وفتح فمك على نطاق واسع، ورفع حاجبيك إلى أعلى نقطة.

وجه البلياتشو

عليك فقط أن تبتسم بجنون على أوسع نطاق، ثم تحتاج إلى تجعيد أنفك واللعب بحاجبيك لمدة 10 ثوانٍ، وبعد ذلك تتوقف عن الابتسام وتخفض ذقنك قليلاً لمدة 5 ثوانٍ، ثم افعل نفس الشىء مرة أخرى، واستمر فى الممارسة لمدة 5 دقائق، 3 مرات فى الأسبوع.

يوجا الوجه

تمارين اليوجا للوجه عادةً ما تكون أكثر فعالية من جميع أقنعة الوجه وكريمات الترطيب، فمن خلال أدائها بشكل صحيح ومُنتظم، سترى تغييرًا جذريًّا لوجهك، فهناك الكثير من الإرشادات التى يُمكن أن تتعلمها من أجل ممارستها.