9 أشياء تصيب الرياضيين نتيجة عدم تناول الماء أثناء التمرين

يعتقد الكثير من الناس أنه من المضر شرب الماء أثناء التمرين وبعده مباشرة، لكن العلماء والرياضيين المحترفين يرون العكس، فيجب ألا تحرم جسمك من الرطوبة الضرورية التى يحتاجها.. وتعرض «7 أيام» فى سطور هذا التقرير 9 أشياء تحدث نتيجة تجاهل احتياج جسم الرياضيين لتناول المياه أثناء أداء تمريناتهم.

تجاعيد الجلد

ثبُت بالأبحاث أن الرياضة لها تأثير فى تجديد شكل الجلد وعدم إظهار أى علامات على الشيخوخة، وذلك بفضل تدفق الدم -الذى يحتوى على الأكسجين- فى الجلد، وبالتالى يزيد إنتاج الكولاجين، الذى يُساهم فى عدم ظهور التجاعيد، ولكن من أجل حدوث كل هذا يتطلب الجسم السوائل الكافية لمساعدة الدم على السيولة والتدفق بشكل جيد.

فقد الماء وليس الدهون

يعتقد البعض أنهم إذا لم يشربوا الماء أثناء ممارستهم التمرين، فسوف يفقدون الوزن بشكل أسرع، ولكن على العكس أنت لا تفقد الدهون بل تفقد السوائل التى يحتاجها جسدك بالفعل.. ستشعر بالتأثير على جسدك بعد التمرين مباشرةً، ولكن بمجرد أن تعطى جسدك المياه الكافية سيعود الأمر كما كان، ولا تُفكر فى عدم إعطاء جسدك المياه بكمية كافية، لأنه إن لم تعطه ما يكفى فلن تحرق الخلايا الدهنية بفاعلية حتى لو كنت تمارس التمارين بشكل مستمر.

بقاء السموم فى الجسم

أثناء التمارين يتخلص الجسم من السموم، من خلال تدفق الدم فى الجلد والتعرق الشديد، ولكن إن لم نعط الجسم ما يكفى من الماء فلن يكون التعرق كثيفًا، وبالتالى ستبقى معظم السموم.

انخفاض فعالية التمرين

الجفاف له تأثيرٌ سلبىٌّ على فعالية التمرين؛ فيعتقد بعض العلماء أنه إذا خسرت 5% من السوائل فسيتم تقليل فعالية التمرين بنسبة 30%، وإذا فقدت 2% من السوائل فهذا يعنى أنك لا تدع جسمك يحرق الدهون، أو ينمى العضلات.

الشعور بألم فى العضلات

يحدث ألم العضلات بعد التمرين الجيد، ولكن إن لم تشرب ما يكفى من الماء فقد يستمر الألم لمدة أطول من الطبيعى، كما لا يمكن شفاء الإصابات التى تحدث عند التمرين إذا حصلت ألياف العضلات على البروتين والكربوهيدرات فقط، ولكن يلزم وجود المياه لتمام الشفاء.

إجهاد القلب

إذا لم تحصل على كمية كافية من السوائل سيصبح الدم أكثر كثافة، وتتقلص الأوعية، ونتيجة لذلك يزيد عمل القلب، لأن القلب يجعل الدم السميك يتدفق عبر أوعية ضيقة، وهذا يسبب عدم انتظام دقات القلب، وضيق التنفس، وارتفاع ضغط الدم.

حدوث تورم

إن لم تكن تشرب كمية كافية من المياه فمن الممكن حدوث بعض التورمات، فالجسد يشعر بفقدان السوائل، ويحاول إنقاذ ما تبقى منها، وبذلك يحدث التورم والهالات السوداء تحت العين.

يقلل التركيز ويزيد التعب

حتى إذا خسرت 1-2% فقط من السوائل، فإن تركيزك وانتباهك سينخفضان ويزداد التوتر والإرهاق ما يسبب الشعور بالتعب المستمر والمزاج السيئ.

تبدأ فى زيادة الأكل

كثيرًا ما نخلط بين الجوع والعطش، لذلك إن لم تكن تشرب أثناء ممارسة التمارين ستشعر بالجوع، فربَّما يحتاج جسمك إلى الماء، وبعدها إذا كنت تشعر بالجوع لا تتردد فى الحصول على وجبة خفيفة.

كيف يجب أن نشرب أثناء التمرين؟

من المفضل تناول حوالى (150-250 ملل) من الماء كل 15-20 دقيقة، وذلك حسب كثافة التمرين.