«لسانك حصانك» 9 أشياء يُخبرك بها لسانك عن صحتك

«لسانك حصانك إن صُنته صانك» مقولة مصرية متداولة لا تُعبر فقط عن مدى أهمية ومسئولية الشخص عما ينطق به لسانه، ولكن اليوم أيضًا نوضح أهمية الاهتمام بما يُشير إليه اللسان للفت انتباهنا إلى حالة صحتنا، فاللسان يُرسل لنا إشارات حول المشاكل الصحية والأمراض التى لا نعرفها فى الغالب.

لون أحمر الفراولة

قد يكون هذا مؤشرًا على عدم حصولك على ما يكفى من الفيتامينات، فإذا كان اللسان أحمر لامعا أو يعكس لون الفراولة، فهذا يعنى أنك لا تملك ما يكفى من الحديد أو فيتامين B12، وقد يكون هناك آلام قوية عند تناول المشروبات الساخنة وتناول الأطعمة الغنية بالتوابل، فيجب زيارة الطبيب وإعادة النظر فى نظامك الغذائى من جديد والاهتمام بما ينقُصك.

لون أسود أو بُنِّى

قد يبدو اللونان الأسود أو البنى على اللسان مُخيفين للغاية، لكن فى معظم الأحيان لا يعبر ذلك سوى عن سوء النظافة أو التدخين أو شرب الكثير من القهوة أو الشاى الأسود، ونتيجة لذلك يمكن أن يكون هناك رائحة كريهة من الفم، وصعوبات تذوق الطعام والشراب، وأول شىء يجب عليك فعله هو أن تتخلى عن العادات السيئة التى تتسبب فى ذلك، وتستخدم الفرشاة ليس فقط الأسنان، بل أيضًا اللسان.

البُقع البيضاء الكبيرة

علامة على عدوى الخميرة أو داء المبيضات، حيث تنمو المبيضات بشكل مفرط، والتى تتكون من الخميرة الموجودة فى فم الشخص السليم، ويمكن أن تكون أسباب ذلك مختلفة مثل تناول المضادات الحيوية أو السكر أو ضعف جهاز المناعة أو ارتفاع ضغط الدم، فأيضًا مثل معظم الحالات التى تُحتم الذهاب لطبيبك الخاص.

التجاعيد

يمكن للسان المُجعد أن يكون مجرد علامة على الشيخوخة، وتكون الشقوق آمنة ولكن إذا لم تنظف أسنانك بالقدر الكافى، يمكن أن تحدث عدوى فطرية فى الصدغ وتسبب ألمًا، فيمكن حل المشكلة مع أدوية خاصة، وأيضًا إذا كنت قمت بزراعة الأسنان التى تم تثبيتها بطريقة خاطئة، يمكن هذا أن يساعد فى ظهور التجاعيد.

بقع بيضاء صغيرة

مثل هذه البقع يمكن أن تكون علامة على وجود شىء مزعج للجلد، فعلى سبيل المثال يمكن أن يسبب هذا مسك اللسان بالأسنان باستمرار، ولكن فى معظم الأوقات تنتج هذه البقع عن زيادة فى إنتاج الخلايا لدى الأشخاص الذين يدخنون.

5٪ إلى 17٪ من هذه الخلايا يمكن أن تكون خلايا مسببة للسرطان، إذا لم تختف البقع خلال عدة أسابيع، فمن المهم أن ترى الطبيب وأن يتم إجراء جميع الاختبارات اللازمة.

بقع حمراء وبثور

يمكن أن تكون البقع الحمراء والبثور التى لا تختفى لفترة طويلة من الزمن أحد أعراض مرض خطير حقًّا، وغالبًا ما ترتبط بسرطان اللسان، يجب أن ترى الطبيب على الفور.

اللسان المحروق

أكثر شيوعًا فى النساء اللاتى يعانين من انقطاع الطمث، وينتج عن تغيرات هرمونية كبيرة، خاصة بعد انقطاع الطمث، فإذا كان لديك هذه المشكلة، يجب عليك زيارة الطبيب، قد يكون هناك سبب آخر لاستخدام معجون الأسنان الخطأ فبعض الناس لديهم حساسية لبعض المكونات.

الدمامل

هى نادرة جدًّا وليست خطيرة على الإطلاق، فإذا لم يكن لديك أى ألم، فلا داعى للقلق.

قروح مؤلمة

إذا كانت لديك قُروح مؤلمة، فهذه علامة على مرض القلاع الفموى، وهو المرض الأكثر شيوعًا بين الأطفال، ولكن 20٪ من البالغين لديهم أيضًا، فالتقرحات إشارة إلى الإجهاد ونظام المناعة الضعيف، وعادةً ما تختفى فى غضون أسبوعين. فى حال لم يحدث ذلك، نوصى بمقابلة الطبيب أيضًا مثل باقى الحالات، فيجب أن يكون لديك راحة جيدة ورعاية أفضل لصحتك.